من هو العميل المربح ؟

على الرغم من أن هذا العصر يواجه مشكلة خطيرة في التسويق ويوجد حالة من الركود الاقتصادي .

وأيضًا معظم الصناعات والمنتجات الجديدة تواجه مشاكل كثيرة في عملية التسويق، ومن هنا تظهر أهمية العميل وخاصةً العميل المربح .

وتعد الإحصائيات الأخيرة المؤكدة على صحة الفكر الحديث للمؤسسات التي تقدم المزيد من الاهتمام للاحتفاظ بالعملاء الدائمين فضلًا عن القيام بجذب عملاء جدد .

وبالتالي تشير الإحصاءات إلى أن التكلفة اللازمة لجذب عملاء جدد هي خمسة أضعاف التكلفة اللازمة للحفاظ على العملاء الحاليين، وذلك في حالة التشبع والتوسع في تقديم مزيد من المزايا للمنتج أو الخدمة التي تقدمها المؤسسة .

وهناك أيضًا مصطلح يدعم هذه النظرية وهي (من هو العميل المربح ؟ والدائم) وتؤكد هذه النظرية أن خسارة المؤسسة للعميل الحالي ليست خسارة مؤقتة لبيع منتج فقط ، ولكنها خسارة لعميل مربح ومستهلك دائم للمنتجات أو الخدمات المقدمة من المؤسسة .

وهذا يؤكد كل ما سبق ذكره أن الاتجاه السليم هو دعم العميل الحالي والحفاظ عليه، وكذلك عمل بعض المحاولات لجذب عملاء جدد .

وعلى الرغم من جميع النظريات والأدلة التي تؤكد على الحفاظ على العملاء الدائمين (العميل المربح) فإن هذا الموضوع يتمتع ببعض من المرونة .

ويرجع ذلك في الأساس إلى نوع المنتج الذي تقدمه المؤسسة، وكذلك طبيعة السوق المنافس والظروف الاقتصادية والفرص المتاحة والعوامل الأخرى التي تؤثر على قرار المؤسسة .

لمعرفة المزيد : كيف ترفع الشركات معدلات إنتاجها؟

قياس الربحية ومعرفة من هو العميل المربح ؟

يعد التسويق الجيد هو الأساس في جذب من هو العميل المربح ؟ والحفاظ عليه .

ومن الواضح أن المؤسسات يمكنها زيادة أرباحها من خلال التركيز الرئيسي على مدة بقاء العميل في التعامل مع المؤسسة، بدلاً من الربح من معاملة معينة فقط وهو ما يعرف باسم (من هو العميل المربح ؟) .

حيث تقدر جميع الإيرادات الحاصلة عليها المؤسسة من معاملات العملاء أقل من المصروفات حيث يجب ألا تتضمن التكاليف فقط مثل تكلفة إنتاج وتوزيع الخدمات والمنتجات، ولكن أيضًا تتضمن النفقات مثل المكالمات الهاتفية من العملاء والرحلات لزيارة العميل والهدايا ، والترفيه ،  وكذلك الموارد الأخرى للمؤسسة التي قدمت خدمات لهذا العميل .

  • تقسيم العملاء

عندما يتم التخطيط لهذه النفقات العامة لكل عميل ويمكن تقسيم العملاء إلى فئات ربحية مختلفة منها الآتي :

العملاء (الأكثر ربحية) ، والعملاء (المربحين) ، العملاء (الأقل ربحية) ولكنهم عملاء مرغوبين، وأخيرًا العملاء (الغير مربحين) وأيضًا (غير مرغوب في تواجدهم) .

قد يهمك ذلك : ما الذي يشتريه العملاء؟

  • تحليل العملاء

تعد علاقات العملاء من الاستثمارات طويلة الأجل وأيضًا اعتبار هؤلاء العملاء من الأصول الثابتة للمؤسسات .

لذلك يجب على مقدم الخدمة اختيار العلاقة الصحيحة في التعامل مع العملاء الذين يتم الاستثمار من خلالهم .

وذلك لضمان زيادة إنتاجية رأس المال فإن أداة التحليل الرئيسية هي تقسيم الربحية عبر قاعدة العملاء .

وفي الختام نأمل أن نكون قد قدمنا موضوع كامل به كافة المعلومات الهامة وكذلك المفاهيم والتفاصيل الخاصة عن ( من هو العميل المربح ) وأهميته بالنسبة للشركات والمؤسسات الكبرى .

أهم مجالات إدارة الأعمال

مدير الانتاج ، مدير المبيعات ، مدير العمليات اللوجستية ، مدير الموارد البشرية ، مدير التسويق، مسئول رعاية ، المدير المالي ، مدير الأعمال ، إدارة المعلومات.

فيما يلي سنناقش المهام الوظيفية لكل من وظائف تخصص إدارة الأعمال في المؤسسات.

واجبات وظيفة مدير الإنتاج: يهتم مدير الإنتاج بتقديم منتج الشركة بأفضل طريقة ممكنة وبأعلى مستوى من الجودة .

حيث يعتبر هذا القسم من أهم مجالات إدارة الأعمال وعلى أساس ذلك يدعم التعاون بين الإدارات الأخرى في المنظمة ؛ وذلك بهدف تحسين عملية الإنتاج من خلال الدقة في العمل .

ويتم ذلك من خلال تطوير الوسائل المستخدمة لتحسين مستوى جودة المنتج. يهتم مدير الإنتاج أيضًا بالاستفادة القصوى من الموارد المتاحة في عملية الإنتاج ؛ لتحقيق أفضل النتائج بأقل التكاليف.

من مجالات إدارة الأعمال مدير المبيعات وتتمثل وظيفته في تحديد خطة العمل التي تشمل تكاليف الإنتاج ، وميزانية عملية الإنتاج ، بالإضافة إلى الأرباح وتسعير المنتج بما يتناسب مع تكاليف الإنتاج وجودة المنتج المقدم .

كما يشرف على العاملين في قسم المبيعات ، بالإضافة إلى تقديم التعليمات والتعليمات التي من شأنها تحسين عملية البيع وتحقيق أفضل نسبة ربح للمنتجات.

اقرأ في :

تخصصات إدارة الأعمال

من مجالات إدارة الأعمال مدير العمليات اللوجيستسة تتمثل مهام مدير العمليات اللوجستية في الحصول على المواد الخام التي يصنع بها المنتج .

وما يدخل في مراحل إنتاج المنتج ابتداءً من مرحلة تخزين المواد الخام ، ثم مرحلة التصنيع وتخزين المنتج. وصولاً إلى مرحلة النقل والتوزيع. والمستهلكين.

مدير الموارد البشرية: تتمثل الوظيفة الأساسية لمدير الموارد البشرية في تحقيق الانسجام بين جميع الإدارات العاملة في المنظمة .

بهدف تحسين الأداء ورفع الكفاءة الفعلية في أداء العاملين وجميع العاملين بالمؤسسة ، بالإضافة إلى الاستخدام الأمثل للموارد البشرية المتوفرة في المؤسسة ، ووضع كل شخص شغوف بمهنته في مكانه الفعلي.

وذلك لصالح المؤسسة ، ورفع مستوى عملية الإنتاج مما يزيد من أرباح المؤسسة.

من مجالات إدارة الأعمال واجبات وظيفة مدير التسويق وهو يهتم بدراسة خطط التسويق المختلفة ؛ من أجل اختيار أفضل الخطط التسويقية والإعلانية ، ومهمته اختيار أفضل وكالات الإعلان في السوق ، مع دراسة أوضاع السوق والوضع الاقتصادي المحلي والدولي.