الفرق بين التسويق عبر محركات البحث وتحسين محركات البحث

الفرق بين التسويق عبر محركات البحث وتحسين محركات البحث

الحاجة اليوم إلى التسويق والترويج عن منتجاتنا وأيضًا المواقع والصفحات التي نمتلكها من الأمور التي تشكل فارق كبير في نجاح وتمكين مانرغب في إيصاله للجمهور أو الفئة المستهدفة، فالتسويق اليوم هو فن من الفنون التي يمكن تعلمها واكتسابه.

وبطبيعة الحال فإن الأدوات والاستراتيجيات المستخدمة في التسويق  تتطور يومًا بعد يوم حتى تحقق الأهداف والأرقام التي تثبت مدى قوة ونجاح المشروع، حتى أنه مع كثرة التطورات يبدأ اللبس بين الكثير من العملاء أو غير المختصين في الأنواع الخاصة بالتسويق.

هناك مصطلحين في التسويق الرقمي دائمًا ما يتم الخلط بينهما، دون فهم واضح  لدور أو أهمية كلًا منهما، ومتى نحتاج لاستخدام أحد هاذين النوعين لتحسين أعمالنا، حيث من المهم جدًا أن نعي مامعنى التسويق عبر محركات البحث وتحسين محركات البحث.

الفرق واضح بينهما، فالتسويق عبر محركات البحث والذي يطلق عليه  SEM ، فغالبًا ما يُعتبر التسويق عبر محركات البحث جزءًا من التسويق عبر البحث الذي يستخدم الطرق المدفوعة للظهور على صفحة محرك البحث Google، كما وتتضمن استراتيجية التسويق عبر محركات البحث الأنشطة والأهداف المدرجة في إعداد الإعلانات وتحسينها بالإضافة إلى تحديد الميزانية التي تُدفع مُقابل وضع الإعلان.

 يشار إلى هذا النوع من التسويق باسم البحث المدفوع أو التسويق بالدفع لكل نقرة (PPC) والتي تتم من خلال برامج إعلانات قوقل  Google Adwords.

أما النوع الآخر من التسويق والذي يطلق عليه تحسين محركات البحث  SEO  حيث نستخدم فيه تقنيات طبيعية للظهور على محركات البحث دون أن تدفع العلامات التجارية أي مقابل مادي، كما نستخدم مجموعة متنوعة من التقنيات التي تحث محركات البحث على إظهار الموقع في أعلى صفحة البحث.

تتضمن مُحسّنات محرّكات البحث مئات من الأساليب والطرق التي يمكن أن تساعد العلامة التجارية على زيادة تصنيفاتها في البحث، وغالبًا ما يتم تجميع تقنيات تحسين محركات البحث في ثلاث فئات:

  • تحسين محركات البحث داخل الصفحة:

تعمل على تحسين كل صفحة من موقعك عن طريق استهداف كلمات مفتاحية معينة، تتضمن البحث عن الكلمات المفتاحية، وإنشاء المحتوى وتحسين الكلمات، حيث تساعد هذه التقنيات محركات البحث على فهم محتوى الصفحة وبالتالي منحها ترتيب أعلى.

  • تحسين محركات البحث التقنية :

 تعمل على تحسين الأمور غير المتعلقة بالمحتوى، من أجل التطوير في هيكلة الموقع الخلفي وأساسه، حيث تتضمن سرعة الموقع  والتوافق مع الجوال، والفهرسة، أيضًا قابلية الزحف، وبنية الموقع، والبيانات المُنظمة، والأمان.

  • تحسين محركات البحث خارج الصفحة:

من المهم أن نعمل على تحسين سمعة الموقع، فرفع سلطت الموقع وتحسين سمعته من خلال ربطه بمواقع أخرى عالية الجودة، حيث تتضمن تقنيات تحسين محركات البحث خارج الصفحة، بناء الروابط الخلفية عالية الجودة من مواقع الويب الأخرى وإدارة القوائم المحلية وملفات التعريف.

فعندما ترتبط العديد من المواقع الإلكترونية بموقعك، يظهر لمحركات البحث أن موقعك جدير بالثقة وله سمعة طيبة، مما يزيد من تصنيفاتها في البحث.

من المهم جدًا أن تعرف أنه لا يمكن أن يكون لديك تسويق عبر محرك البحث ناجحًا بدون أن تعمل على تحسين محركات البحث، لذا فإن أحدهما ليس أفضل من الآخر، فتحسين محركات البحث يبني أساسيات التسويق عبر محركات البحث من خلال محتوى جيد جدًا يجذب العملاء المحتملون ويحقق زيارات للموقع ويستهدف المستثمرين بشكل واسع.