9 طرق تساعد على كتابة سيناريو إبداعي

لقد أصبح الفيديو طريقة سهلة وسريعة للحصول على المعلومة وللإعلان عن المنتجات ولتحقيق الأرباح المالية بسبب سهولته وسرعته في إيصال الفكرة. لذلك يتساءل مقدمي المحتوى المرئي عن كيفية كتابة سكربت فيديو، والأمر يحتاج إلى إدراك وفهم جيد حتى تستطيع إنتاج فيديو مميز يجلب لك المزيد من المشاهدات، ويحقق لك الهدف المرجو من الإعلان عن منتجك وزيادة مبيعاتك.

ما هو السكربت؟

السكريبت script هو بمعنى آخر السيناريو، هو أهم مرحلة من مراحل إعداد الفيديوهات التسويقية والإعلانية وغيرها من الفيديوهات على شبكة الإنترنت، فبالتأكيد أنك تسمع عن كتابة سيناريو الأفلام والمسلسلات، الاسكربت هو نفس الفكرة والخطوات مع الاختلاف في أسلوب الطرح. فنجد أنه يحتوي على أفكار أساسية وأخرى ثانوية، وعقدة “مشكلة” يسعى صاحب الفيديو لإيجاد حلٍ لها.

ما هي أنواع السكربت؟

في البداية عليك أن تحدد المجال الذي ينتمي له السكربت الذي ستشرع في كتابته، هل هو مجال ترفيهي أم تعليمي أم تسويقي؟ فإن ذلك سيساعدك على اختيار نوع السكربت المناسب لتقديم فكرتك، فالسكربت له أنواع متعددة، وهي:

  • سكربت الأفلام والمسلسلات بأنواعه: الوثائقي، الروائي، السيرة الذاتية.
  • سكربت فيلم قصير.
  • سكربت إذاعي.
  • سكربت الإعلانات.
  • سكربت فيديو يوتيوب.
  • سكربت أنيميشن.
  • سكربت إنفوجرافيك.

ما هو السيناريو؟

السيناريو هو مرادف آخر للسكربت، هو تدوين الحركة والأفعال والحوار بين الشخصيات، وهو عملية مختلفة تمامًا عن كتابة مقال أو رواية، وذلك لكونها تحتاج إلى تنسيق معين، فالسيناريو هو نص مكتوب يمكنك أن تتخيله بصريًا، وأن ينتقل من كونه نصًا مكتوبًا إلى محتوى مرئي على الشاشة.

ما هو السيناريو والحوار؟

يرتبط السيناريو والحوار معًا كمفهوم واحد يكمل إحداهما الآخر، فإن كنت في طريقك لكتابة سكربت فيديو يوتيوب، سيساعدك معرفة الفرق بينهما في كتابة سكربت فيديو احترافي، فالسيناريو هو الرؤية العامة للمشهد، ويتم فيه تحديد مكان التصوير وملابس الأشخاص، وصف الحركة داخل المشهد، والكادر العام الذي سيظهر عليه الفيديو. أما الحوار فهو المعلومات والعناصر التي سيتناولها الفيديو أو الحوار إن كان بين شخصين.

كيف تكتب سيناريو؟

كتابة سيناريو فن في حد ذاته يحتاج إلى عدد من المهارات التي يجب أن تتحلى بها لتكتب سيناريو احترافي ومفيد للجمهور. ستحتاج إلى البحث الجيد والتحلي بالواقعية والصدق في نقل المعلومة، والاختصار قدر الإمكان حتى لا يصاب المشاهد بالملل، وهذه أهم مهارات كتابة السيناريو:

1. البحث وجمع المعلومات

ينبغي لك أولًا أن تستجمع جميع أفكارك ولا تتوقف عند فكرة واحدة، وتستطيع جلب الأفكار المختلفة بالقراءة والاطلاع ومشاهدة الفيديوهات المتخصصة في الموضوع الذي ستتناوله لجمع أكبر قدر من المعلومات.

2. اكتب بشخصيتك

لا ترتدي ثيابًا غير ثيابك عند كتابة السكربت، فإن كنت مرحًا وخفيف الظل فحاول أن تظهر ذلك في كتابتك، وإن كنت جادًا وحازمًا فلا تحاول أن تظهر عكس ذلك، فالجمهور يصدق دائمًا الحقيقة. كن حقيقيًا، واقرأ كثيرًا عن خطوات كتابة سيناريو احترافي وسوف تجد الكثير من المصادر التي تلهمك لتتمكن من كتابة سكربت فيديو متميز.

3. كن واقعي

في كتابة السيناريو وخاصةً عند كتابة سكربت خاص باليوتيوب يحتاج الأمر إلى مزيد من الواقعية ويتحقق ذلك عند ذكر تجاربك الشخصية تجاه الأشياء، ولذلك اكتب عما تعرفه: عمل، أصدقاء، عائلة، تعليم، وعن كل ما يجعلك أكثر حماسًا.

5. استخدم التفكير البصري

لأنك تقدم محتوى مرئي عليك أن تستخدم التفكير البصري في كتابة كل كلمة بالسيناريو، فتكتب وكأنك تتخيل اللقطات دون الحاجة إلى إيقاف المشاهد بتعليمات ليس لها فائدة. على سبيل المثال هذه طريقة خاطئة وأخرى صحيحة لأسلوب كتابة السيناريو باستخدام التفكير البصري:

  • طريقة كتابة سيناريو خاطئة

في الأعلى نرى شلال ثم نتحرك لنرى الشاب يتخطى الحجارة التي في البحيرة، تستمر الكاميرا حتى تهبط فوق السطح مباشرةً لتلتقط الشاب وهو يعدو.

  • الطريقة الصحيحة

من الأعلى نرى رغوة الشلال البيضاء المتساقطة بقوة، بينما يمر الشاب برشاقة عبر الممر المؤدي للشلال، إنه يقف هناك بثوبه الأزرق، ليبدو المنظر رائعًا لكل من يراه.

الفرق بين الطريقتين أنه في الطريقة الصحيحة كانت اللقطات مترابطة ومتسلسلة ويسهل على المشاهد أن يتخيلها دون ملل أو تعقيد، أما الطريقة الخاطئة كانت الجمل وكأنها مركبة ولا تصل إلى العقل بسهولة.

6. لا تنجرف وراء انطباعك الداخلي

فعند كتابة سكربت فيديو يوتيوب لا تجعل انطباعك الداخلي يطغى على الطابع الخارجي، على سبيل المثال إذا كُتب: “كان يتذكر نجاحاته السابقة….”، هذا أسلوب إنشائي جميل ولكنه لا يصلح لأن يكون سيناريو فيديو يوتيوب مثلًا، فالانطباع الداخلي الخيالي هنا يظهر في كلمة “كان يتذكر” فإن أردت أن تقول ذلك، استخدم أسلوب المخاطب وركز على الهدف باختصار كأن تقول “لا تعش في الماضي، امضِ وحقق نجاحات أخرى”.

طريقة كتابة سكربت

هناك عدة مراحل لكتابة سكربت فيديو أهمها أن تعرف الهدف من الفيديو وتحدد نوعية جمهورك المستهدف، ثم تبدأ في تسجيل جميع محتويات الفيديو من البداية حتى النهاية، وفي سبيل ذلك ستحتاج إلى التحلي بمهارة البحث لتغطي جميع نقاط الفيديو بشكل مفيد للمشاهد، وبطريقة مختصرة. وفي البداية ينبغي أن تسأل نفسك عدة أسئلة عند كتابة سكربت فيديو، وهي:

  • ما الهدف من هذا الفيديو؟
  • من جمهورك المستهدف؟
  • ما موضوع الفيديو؟
  • ما النقاط الأساسية بالفيديو؟
  • ماذا تريد من الجمهور عقب مشاهدة الفيديو؟
  • ماذا تريد أن يتعلمه الجمهور من الفيديو؟

1. حدد الموضوع بدقة

عليك تحديد الموضوع الذي تريد تقديمه للجمهور بدقة شديدة، وحبذا لو كان الموضوع يلقى صدى كبير لدى الجمهور، أو موضوع يحل مشكلة من المشاكل التي تؤرقهم ويبحثون لها عن حل، أو أمر يتطلعون إليه ويحتاجون لمعرفة المعلومات والتفاصيل الخاصة به، بذلك تشد أذهان الجمهور وتقدم لهم فائدة حقيقية. وتذكر أن تحديد الموضوع بدقة هو أهم مراحل كتابة سكربت فيديو.

2. قسم الموضوع إلى عناصر

بعد تحديد موضوعك والشروع في كتابة سكربت الفيديو، قسّم موضوعك إلى عناصر من خلال عملية البحث عن أهم الأفكار المرتبطة بهذا الموضوع، فإن كان موضوعك يعالج مشكلة بعينها، فقم بوضع يدك على جوانب المشكلة وآثارها السلبية على الأشخاص، واجعلها نقطة انطلاقك نحو الوصول إلى الحل.

3. حدد الأفكار الهامة

فكر ما الذي تريد أن يستفيد منه الجمهور من خلال مشاهدتك؟ وما أهم فكرة لديك؟ اجمع كل الأفكار ورتبها ترتيبًا تنازليًا من الأهم إلى الأقل، ولتضع أهمهم في أول العناصر، فازدحام الأفكار قد يصيب المشاهد بفقدان التركيز وعدم إكمال الفيديو إلى النهاية، بالتالي قد يقل عدد مشاهداتك، ولذلك ضع أفكار رئيسية وأخرى ثانوية واحذف الأفكار البديهية والغير مهمة.

4. اعتنِ بالمقدمة

كتابة سكربت فيديو احترافي تحتاج منك أن تولي المقدمة اهتمامًا خاصًا، فهي إما أن تضمن لك بقاء المشاهد متقد الذهن طوال الفيديو أو تسلبك انتباهه فيذهب للبحث عن فيديو آخر. لذلك فإن أول 30 ثانية مهمة جدًا بالنسبة لك، وينبغي استغلالها جيدًا، فيمكنك تقديمها بأكثر من طريقة، على سبيل المثال:

  • تقديم خبر مثير للانتباه.
  • طرح سؤال يراود المشاهد.
  • تلخيص لأهم النقاط التي ستتناولها في الفيديو.
  • إخبار المشاهد بأنك تتفهم المشكلة وستساعده على حلها.
  • اختصار الرسالة ببساطة في بداية الفيديو.

5. ناقش المشكلة

بعد أن قدمت مقدمة جذابة وقوية، اعرض المشكلة وناقشها من جميع الجوانب مع محاولة التركيز على النقاط الأساسية كما سبق أن ذكرنا وتسجيل كل الجمل التي ستقولها، واحرص على أن تكون جملك مرتبة ومتسلسلة وأن تبدأ من الأهم إلى الأقل أهمية.

6. بناء اتصال عاطفي مع الجمهور

تحتاج في هذه المرحلة إلى بناء روابط عاطفية وقوية مع الجمهور حتى تضمن ولائه لمحتواك، حاول أن تثير عاطفة المشاهد بكلمة أو قصة أو مثال، فالمُشاهِد عندما يتفاعل عاطفيًا مع الفيديو سيعطيك انتشارًا واسعًا بنشر الفيديو لأصدقائه وأقاربه وبالتعليق والإعجاب، كمشاعر الخوف، النجاح، السعادة، القلق، وغيرها.

7. قدم الحل

بعد تقديم المشكلة بكافة اتجاهاتها، حان الوقت لوضع الحل، ويجب أن يكون مختصرًا وواضحًا مدعمًا بالأدلة والإحصائيات والأمثلة والحقائق، أو القصص المؤثرة في مجالك، التي تدعم رأيك وتوضح أسباب تبني هذا الحل.

8. استخدم أسلوب المخاطبة

عند كتابة سكربت فيديو خاطب جمهورك مباشرةً وتذكر أن كل فرد من الجمهور يشاهدك على حدة، لذلك اجعل أسلوبك فرديًا كما لو أنك تتحدث إلى شخص واحد، فإن ذلك سيجعل المُشاهد أكثر اهتمامًا وتركيزًا بما تقدمه لأنه يشعر أنك تتحدث إليه وحده.

9. المقاطعات النمطية

وهي أسلوب يستخدم بفيديوهات اليوتيوب بهدف كسر الملل وجذب المشاهد، كأن تغير نبرة صوتك فجأة! أو تتوقف للحظات لتقدم دُعابة أو حكمة تستوقف بها المشاهد، أو تغير من موقعك بالفيديو، أو تتحرك في أثناء الحديث. فكل ذلك يجعل المشاهد يتابع الفيديو عن قرب حتى لا يفوته أي جزء من الفيديو، وهذه بعض الأفكار التي ستساعدك:

  • إضافة بعض النصوص المتحركة بشكل ملفت ومفاجئ لأهم محتويات الفيديو، كسعر خاص بمنتج، أو ملخص لأهم عناصر الفيديو، أو معلومة هامة تود استيقاف المشاهد بها، أو بعض النصائح الهامة.
  • استخدام شعارك بشكلٍ متحرك في بداية ونهاية الفيديو يلفت نظر الجمهور، ويعد طريقة من طرق المقاطعة الجذابة بالفيديو.
  • استخدام طريقة الأسئلة المفاجئة تجذب أذهان المشاهدين وتجعلهم يتوقفون للحظات للتفكير في إجابة مناسبة.
  • استخدام الشخصيات المتحركة يضفي جوًا من المرح ويجذب الانتباه إن اُستخدمت بحرص ودون إفراط.
  • إلقاء الدُعابة هو أيضًا من أشكال المقاطعات الإيجابية، فيمكنك أن تُلقي نكتة أو تعرض صورة مضحكة، وأن تتبعها بأصوات ضحك بالخلفية.
  • استخدام التأثيرات الصوتية هو إضافة رائعة للفيديو الخاص بك، فهي تعمل على زيادة تركيز الجمهور بالفيديو، كاستخدام الموسيقى، أصوات المطر والرعد، أصوات الحيوانات، التأثيرات التي تعمل على تغيير نبرة صوتك.

سكربت فيديو يوتيوب

ولأن كل نوع من أنواع السكربت يتميز بأسلوب خاص في الكتابة، فإن سكربت فيديو اليوتيوب له بعض الخصائص التي يجب أن تراعيها عند الكتابة لتحصل على فيديو احترافي ومشاهدات عالية، وأهمها أن يكون وقت الفيديو قصير حتى لا يصاب المشاهد بالملل، ومن أهم الملاحظات التي عليك مراعاتها عند كتابة السكربت الخاص باليوتيوب:

1. تضمين رسالتك في بداية الفيديو

يشعر الكثير منا بالملل من متابعة الفيديوهات الطويلة وقد نضغط على الثواني الأخيرة لنعرف الهدف من الفيديو، لذلك حاول أن تشد جمهورك في بداية الفيديو بأن تختصر رسالتك في أول 30 ثانية وأن تبتعد عن المقدمات الطويلة، فبذلك تضمن أن يبقى المشاهد متشوقًا لمشاهدة بقية الفيديو، وتذكر دائمًا أن المشاهدين يبحثون عن الفيديوهات السريعة لأنهم يتطلعون لمشاهدة أكبر كم من الفيديوهات في أقل وقت.

2. اجعل الفيديو موجزًا

أكثر من 68% من الأشخاص يفضلون مشاهدة الفيديوهات القصيرة أكثر من الفيديوهات الطويلة، ويعتبرنها أكثر إقناعًا، وذلك وفقًا لإحصائية Wyzowl. لذا، يفضل عند كتابة سكربت فيديو ألا يزيد السكربت عن صفحتين أو صفحة واحدة إن أمكن ذلك، ومن المهم أن تعمل على تعديل النص المكتوب مرتين أو ثلاثة حتى تتخلص من أي معلومات غير ضرورية.

3. قدم نفسك في البداية

قدم نفسك في بداية الفيديو فالجمهور يحب أن يتعرف على مقدم الفيديو وعن دوره ووظيفته، ثم قدم للجمهور ملخص سريع عن: ماذا ستتعلم في نهاية الفيديو؟ أو ما الهدف من هذا الفيديو؟

على سبيل المثال إن كان موضوع الفيديو عن كيف تحسّن ترتيب مدونتك بمحركات البحث، فيمكن لمقدمتك أن تكون بهذا الشكل:

“مرحبًا، أنا (الاسم) أعمل كـ (الوظيفة) مهتم بمجال التسويق الإلكتروني، ومن خلال هذا الفيديو سأعطيك أهم المعلومات التي ستساعدك على تحسين ترتيب مدونتك بمحركات البحث”.

4. استخدم أسلوب المحادثة

احرص عند كتابة سكربت فيديو أن تستخدم أسلوب المحادثة ومخاطبة الجمهور مباشرةً والابتعاد عن الجمل المركبة، اجعل أسلوبك سهلًا وبسيطًا واستخدم الجمل القصيرة الواضحة وابتعد عن الجمل الطويلة التي تشتت ذهن الجمهور.

5. اكتب التفاصيل

لا تكتفي بكتابة العناوين الأساسية، عليك أن تكتب كل كلمة تريد إيصالها للجمهور بأكبر قدر من الدقة والوضوح، إن ذلك سيبعد عنك التشتت أثناء مرحلة تصوير الفيديو لأنك لن تتوقف عن التصوير بسبب وجود خلل غير مفهوم في سياق السيناريو، ما يوفر عليك الوقت ويجعلك أكثر نظامًا.

6. اقرأ السكريبت بصوت عالي

بعد الانتهاء من كتابة السكربت حاول قراءته بصوت عالٍ فقد يتبادر إلى ذهنك بعض التعديلات، فهناك كلمات قد تبدو جيدة على الورق ولكنها تبدو غير متناغمة عند قراءتها بصوت عالٍ، فقد تحتاج إلى حذف بعض الكلمات غير المناسبة للسياق، أو قص بعض الجمل الزائدة، وبذلك تحصل على فيديو سليم وقصير وواضح.

7. توافق النص مع مدة الفيديو

ينبغي ألا يزيد عدد الكلمات في الدقيقة الواحدة عن 120 إلى 150 كلمة، فصفحة واحدة تمثل دقيقة واحدة بالفيديو. فيجب أن تضع ذلك بعين الاعتبار في أثناء كتابة سكربت فيديو يوتيوب أو أي نوع آخر، فعند كتابة السكربت حاول أن تتحكم في سرعة المشهد إن كان سريعًا أو بطيئًا، فلا تكتب صفحات كثيرة لفيديو لا يتعدى الدقيقتين حتى لا تهدر وقتًا وجهدًا دون فائدة.