5 برامج لتحرير مقاطع الفيديو

من الصعب أن تُصوّر فيديو ما دون إجراء بعض التعديلات عليه، حتى يصبح في شكله النهائي الأمثل، سواء أكنت شخصًا هاوٍ أو كنت محترفًا. لذلك ظهرت برامج تحرير الفيديو التي تساعدك على إجراء التعديلات المختلفة على الفيديو المُصَوّر، من حذفٍ لمشاهد زائدة أو قص لأجزاء غير ضرورية في واجهة الفيديو، وغيرها من العمليات حتى الخروج بالفيديو في صورته النهائية.

ما المقصود بتحرير الفيديو؟

تُعد عملية تحرير الفيديو واحدة من المراحل التالية لإنتاج الفيديو، فهناك مرحلة تصحيح الألوان ومرحلة دمج الصوت وغيرها من المراحل، ويُقصد بتحرير الفيديو عملية معالجة لقطات الفيديو وإعادة ترتيبها لإنشاء عمل جديد، وثمة من يرى أن تحرير الفيديو يشمل كل العمليات والمراحل التي تلي عملية إنتاج الفيديو.

ويشمل تحرير الفيديو إعادة ترتيب المقاطع المرئية والصوتية وإضافتها أو إزالة أجزاء منها، وإنشاء الانتقالات بينها، إلى جانب، تصحيح الألون وتحسينها في الفيديو المُحرَر.

ما المقصود ببرامج تحرير الفيديو؟

هي البرامج المستخدمة لإجراء عمليات التحرير على ملفات الفيديو المختلفة، وتشمل أي برنامَج قادر على تحرير أو تعديل أو إنشاء أو معالجة مِلَفّ فيديو أو فيلم مُصَور، فيمكنك إزالة أقسام من الفيديو، أو قص مقطع فيديو وإعادة ترتيبه، ليصبح تدفق الفيديو أفضل، أو بهدف إضافة تأثيرات لتحسين الفيديو.

وتتفاوت برامج تحرير الفيديو في مدى بساطتها من تعقيدها ودقتها ومدى احترافيتها، فيوجد برنامَج iMovie من شركة Apple الذي يعمل على أنظمة ماك، وبرنامج Windows Movie Maker وVideo Editor وVegas Pro من شركة Microsoft الذين يعملون على أنظمة ويندوز، وكلها برامج بسيطة، وعادةً ما تكون ملحقة بنظام التشغيل، وبرنامج DaVinci Resolve من شركة Blackmagic Design، الذي يعمل على أنظمة macOS, Windows, Linux.

في حين أن هناك برامج احترافية وشديدة الدِّقَّة وتتنوع فيها الخصائص والإمكانات المتوفرة في التعديل على الفيديوهات وتحريرها، مثل: برنامج Final Cut Pro وبرنامج Adobe Premiere. وهي برامج احترافية مدفوعة، وتقدم العديد من المميزات لمحرر الفيديو المحترف، ويُستعان بها في تحرير الأفلام وصناعتها.

أهمية برامج تحرير الفيديو

من النادر أن تكتفي بعملية إنتاج الفيديو وتصويره، دون الحاجة لمرحلة التحرير والتعديل على الفيديو باستخدام برامج تحرير الفيديو، خاصةً في إنتاج الأفلام بمختلف أنواعها، سواء كان ما تنتجه عمل احترافي شديد الدِّقَّة أو مجرد هِواية.

فلا بد أن تتطرق لمرحلة تحرير الفيديو، وذلك بإجراء تعديل واحد على الأقل أو إجراء عمليات معقدة ومتتالية من التعديل ببرامج تحرير الفيديو، فتكمن أهمية برامج تحرير الفيديو في مساعدتك على الوصول للشكل النهائي الأمثل لما أنتجته من فيديوهات.

استخدامات برامج تحرير الفيديو

وهناك العديد من الاستخدامات لبرامج تحرير الفيديو، وينبغي عليك تحديد الهدف أو الأهداف الخاصة بك بوضوح، حتى تتأكد من تنفيذها بمجرد الانتهاء من عملية التحرير. وتتضمن استخدامات برامج تحرير الفيديو:

1. إزالة اللقطات غير المرغوب فيها

وهي أبسط مهمة وأكثرها شيوعًا في تحرير الفيديو، ويمكن تحسين العديد من مقاطع الفيديو بشكلٍ كبير بمجرد التخلص من الأجزاء المعيبة أو غير المرغوب فيها.

2. اختيار أفضل اللقطات

من الشائع في إنتاج الفيديوهات، أن يقوم المصور بتصوير لقطات أكثر بكثير مما يحتاج إليه فعليًا، لذا فاختيار أفضل لقطات من المادة المُصوّرة من الوظائف التي يمكن تحقيقها بسهولة ببرامج تحرير الفيديو.

3. خلق التدفق

عادةً ما تخدم معظم مقاطع الفيديو هدفًا محددًا، مثل: سرد قصة أو تقديم معلومات، وهنا تعد عملية التحرير على الفيديو خطوة ضرورية للتأكد من تدفق الفيديو بالطريقة الأمثل لتحقيق الهدف المطلوب.

4. أضف المؤثرات والرسومات والموسيقى

تستطيع تحسين معظم مقاطع الفيديو بإضافة عناصر ومؤثرات إضافية حسب حاجة الفيديو، سواء كانت مؤثرات صوتية أو رُسُوم أو مقاطع موسيقية وغيرها من العناصر الإضافية.

5. غيّر أسلوب الفيديو أو سرعته أو مزاجه

باستخدام برامج تحرير الفيديو الاحترافية، تستطيع إنشاء حالة أو أسلوب مزاجي دقيق في الفيديو، باستخدام تقنيات متقدمة، مثل: موسيقى المِزَاج والتأثيرات المرئية المختلفة، التي تؤثر على كيفية تفاعل الجمهور مع الفيديو النهائي.

6. امنح الفيديو زاوية معينة

يمكن تخصيص الفيديو لدعم وجهة نظر معينة حتى يتبناها الجمهور أو لنقل رسالة معينة للجمهور، وقد يكون هذا إحدى سلبيات برامج تحرير الفيديو إذا استُخدمت بطريقة سيئة لقلب الحقائق وتزييفها.

أفضل برامج تحرير الفيديو المدفوعة

أولًا: برنامج Adobe Premiere Pro

برنامج أدوبي بريمير المتقدم Adobe Premiere Pro يُعد من أفضل برامج تحرير الفيديو على الإطلاق، ويعمل على نظامي تشغيل ويندوز وماك. كما يعد Adobe Premiere Pro من أفضل برنامجين في صناعة وتحرير الفيديو مع برنامج Final Cut Pro، ويتميز عنه بأنه يعمل على نظامي التشغيل ويندوز وماك، بينما يعمل برنامج Final Cut Pro على نظام ماك فقط.

ويُستخدم بشكلٍ كبير من قِبل كبار المحترفين، بداية من مقاطع الفيديو على يوتيوب والإعلانات التجارية والأفلام القصيرة، وصولًا إلى الإنتاج الضخم في التلفزيون والأفلام، وإذا كنت مشتركًا فعلًا في مجموعة Creative Cloud، فيمكنك استخدامه بسهولة لأنه متضَمن في المجموعة.

وتعطيك أدوات التحرير بالبرنامج درجة عالية من الدِّقَّة والتحكم، كما يمكنك العمل على عدد غير محدد من مسارات الفيديو، التي يمكن استيرادها من أي مصدر، بالإضافة لخاصية المزامنة التلقائية التي تسهل التعامل مع اللقطات متعددة الزوايا، بالإضافة لمميزات مخصصة للتعاون بين أفراد فريق التحرير.

وتُحدّث الشركة البرنامج باستمرار لإضفاء المزيد من السهولة واليسر في الاستخدام، وتمد المشتركين بالتحديثات مجانًا، وآخر هذه التحديثات لتبسيط الواجهة، وتسهيل استيراد اللقطات وتصديرها، وتتيح الشركة تجرِبة مجانية للبرنامج لمدة 7 أيام.

مميزات البرنامج

يشتمل البرنامج على مميزات وخصائص عالية الجودة، وتناسب التحرير على الإنتاج الضخم من الفيديوهات والأفلام:

  • به تخطيط مميز لمساحة العمل.
  • مناسب للعمل الجماعي وتعاون فريق تحرير الفيديو.
  • متوفر في مجموعة Creative Cloud من شركة أدوبي.

عيوب البرنامج

  • تكلفة الاشتراك في البرنامج عالية.
  • يحتاج لأجهزة بأنظمة تشغيل ومواصفات عالية.

ثانيًا: برنامج Final Cut Pro X

يُعد أفضل برنامج تحرير فيديو لأنظمة ماك، يلقى برنامج فاينال كت صدىً كبير لدى محترفي تحرير الفيديو، ويُعاب عليه فقط أنه غير متاح لأنظمة تشغيل ويندوز، ومن مميزاته أنه لا يحتاج لاشتراك يتم تجديده كل مدّة، ولكن يتم شراؤه مرة واحدة، إلا أن الدفع على مرة واحدة لا يناسب الكثيرين، ولكن يُتيح لك تجرِبة مجانية تصل إلى 90 يومًا، وبهذا يتفوق على أدوبي بريمير في هذه النقطة.

وبالرغم من قوة البرنامج ومميزاته العدّة، مثل: فيديو بزاوية 360 درجة، ودقة HDR، وأدوات متقدمة لتصحيح الألوان، إلا أن البرنامج سهل الاستخدام، كما يُحدّث بصورة دورية مع إتاحة التحديثات مجانًا.

مميزات البرنامج

  • إمكانية التحرير والتعديل بقوة ومتنوع.
  • واجهة رائعة للبرنامج.
  • مدة التجربة المجانية طويلة.
  • سريع بشكل كبير.

عيوب البرنامج

  • سعره غالي جدًا ويُسدد على مرة واحدة.
  • يوجد بعض الأدوات المتقدمة وغير مهمة.
  • العناوين والتصاميم المرفقة مؤرّخة.

ثالثًا: برنامج CyberLink PowerDirector 365

بدأ برنامج سايبر لينك على نظام تشغيل ويندوز، وبدأ إصداره مؤخرًا على نظام تشغيل ماك، ويمكنك الاشتراك لمدة شهر أو سنة أو مرة واحدة مدى الحياة، ويُعد سعر اشتراكه قليل مقارنةً بالبرامج الأخرى وبما يقدمه من مميزات، إذ يشمل العديد من الميزات الاحترافية وعالية الجودة، ويعمل على أنظمة تشغيل ويندوز وماك.

ويشتمل على تحرير فيديو بزاوية 360 درجة، كما يدعم جميع تنسيقات وامتدادات الملفات الموجودة، بالإضافة لعروض الشرائح وتسجيل الشاشة وقوائم DVD وأدوات تصميم الكائنات، وغيرها من الأدوات. كما يقدم وصول مجاني وغير محدود إلى من موسوعة Shutterstock للصور والفيديوهات.

وقد تواجه صعوبة في بداية التعامل مع البرنامج، خاصةً إذا كنت مبتدئًا في تحرير الفيديو، حيث يمكن أن تبدو الواجهة معقدة بعض الشيء، ولكن هناك الكثير من الفيديوهات التعليمية لمساعدتك على البَدْء.

مميزات البرنامج

  • تكلفة الاشتراك منخفضة.
  • يتميز بأدوات تحرير قوية.
  • أداء البرنامج سريع.

عيوب البرنامج

  • غير مناسب للمبتدئين.
  • أدوات تنسيق الألوان قليلة جدًا.

أفضل برامج تحرير الفيديو المجانية

أولًا: برنامج Lightworks

يعمل على أنظمة تشغيل ويندوز وماك ولينكس، يُعد برنامج Lightworks أفضل برامج تحرير الفيديو المجانية لمن يرغب في إنشاء أفلام ومقاطع فيديو احترافية، بالرغم من صعوبة مقارنته ببرامج احترافية أخرى، مثل Adobe Premiere، فإنه يتميز بإمكانية التحرير على الفيديو متعدد المسارات، بالإضافة لعدم التأثير على جودة لقطات الفيديو في أثناء المعالجة.

كما يمكنك الترقية إلى Lightworks Pro، أي النسخة المدفوعة من البرنامج، التي تتميز بخصائص إضافية، حيث ستتمكن من تصدير مشاريعك بتنسيقات مختلفة، وإنشاء مقاطع ثلاثية الأبعاد، وتحميل الأفلام ومقاطع الفيديو مباشرةً إلى يوتيوب.

مميزات البرنامج

  • يحتوي على مؤثرات وخصائص قوية جدًا.
  • يتضمن واجهة قابلة للتغيير بمرونة لتناسب احتياجاتك.
  • يمكنك التحرير والتعديل على مسارات متعددة، بأشكال تنسيق لا حصر لها.

عيوب البرنامج

  • من الصعب استخدامه مقارنة ببرامج أخرى، فهو يحتاج بعض الوقت للتدرب علي الواجهة.
  • تستطيع تصدير الملفات بصيغة MPEG فقط في النسخة المجانية.

ثانيًا: برنامج Hitfilm Express

يتيح برنامج Hitfilm Express تجربة تحرير احترافية لكل من الهواة والمحترفين في تحرير الفيديو، ومن السهل ضبط توازن الألوان وقص مقاطع الفيديو وتصدير مشاريعك بتنسيقات فيديو مختلفة باستخدامه، بالإضافة إلى مجموعة من أدوات التركيب ثلاثية الأبعاد.

يعمل على أنظمة تشغيل ويندوز وماك، إلا أنه يحتاج إلى جهاز كمبيوتر شخصي أو جهاز Mac بمعالج قوي، لتستطيع تثبيته، ثم أن عملية التثبيت معقدة، وستحتاج إلى مشاركة رابط لمطور البرنامج على وسائل التواصل الاجتماعي حتى تستطيع استكمال عملية التثبيت.

مميزات البرنامج

  • يتوفر به أدوات المحترفين في تحرير الفيديو.
  • مناسب لكل من المحترفين والهواة في تحرير الفيديو.
  • يوفر أدلة توجيهية ودروس تعليمية أون لاين لتعلم استخدام البرنامج.

عيوب البرنامج

  • يحتاج لمتطلبات عالية في نظام تشغيل.
  • تستطيع تمديد فترة استخدام البرنامج بمقابل مادي.
  • تحتاج لفترة من الوقت حتى تتمكن من استخدامه بسهولة، خاصة إذا كنت حديث العهد بتحرير الفيديو.
  • تمر عملية التثبيت بمراحل طويلة.

ثالثًا: برنامج Shotcut

بدأ البرنامج العمل على نظام لينكس وبعد بضع سنوات، أصبح يعمل على باقي أنظمة التشغيل.

مميزات البرنامج

  • مجموعة كبيرة ومختارة من الفلاتر والمؤثرات المختلفة.
  • من السهل استيراد الملفات ومقاطع الفيديو.
  • يدعم البث المباشر.

عيوب البرنامج

  • لا يمكنك معاينة الفلاتر.

يضم البرنامج مجموعة كبيرة من الفلاتر، التي يمكن تطبيقها على مقاطع الصوت والفيديو بمجرد إضافتها، يساعد وضع الفلاتر وتخصيصها على تحقيق التأثير الدقيق الذي قد ترغب في إضافته لفيلمك أو مقطع الفيديو الخاص بك بعد تحريره، يعمل على أنظمة تشغيل ويندوز وماك ولينكس.