4 قياس فعالية البرنامج التدريبي

بعد الانتهاء من التدريب ، نرغب فى التأكد من تلبية أهدافنا التدريبية. يعتبر نموذج كيركباتريك 2006 أحد النماذج لقياس فعالية التدريب، الذي تم تطويره في الخمسينات

نقاط هامة حول قياس فعالية البرنامج التدريبي

بعد الانتهاء من التدريب ، نرغب فى التأكد من تلبية أهدافنا التدريبية. يعتبر نموذج كيركباتريك 2006 أحد النماذج لقياس فعالية التدريب، الذي تم تطويره في الخمسينات. يشمل نموذجه على أربعة مستويات:

  • رد الفعل: كيف كان رد فعل المشاركين على برنامج التدريب؟
  • التعلم: إلى أي مدى قام المشاركون بتحسين المعرفة و المهارات؟
  • السلوك: هل تغير السلوك نتيجة للتدريب؟
  • النتائج: ما هي الفائدة العائدة على المنظمة الناتجة عن التدريب؟

يمكن تقييم كل مستويات كيركباتريك باستخدام مجموعة متنوعة من الطرق.

مراجعة أداء الموظفين الذين حصلواعلى التدريب و مراجعة أداء أولئك الذين لم يتلقوا التدريب إن أمكن. على سبيل المثال ، في التدريب التوجيهي الخاص بك ، إذا كان أحد أهداف التعلم هو أن يكون الموظف قادرا على طلب إجازة باستخدام الشبكة الداخلية للشركة ، ووجد أنه طلب العديد من الموظفين الذين حضروا التدريب توضيحًا حول كيفية أداء هذه المهمة ، فقد يعني ذلك أن التدريب لم ينجح كما كنت تعتقد. في هذه الحالة ، من المهم الرجوع و مراجعة الأهداف التعليمية و محتوى التدريب الخاص بك لضمان أن يكون أكثر فعالية في المستقبل.

كما يطلب العديد من المدربين إجراء مسوحات غير رسمية مجهولة المصدر بعد التدريب لقياس التدريب. يمكن تطوير هذه الأنواع من الاستطلاعات بسرعة و سهولة عبر مواقع الويب مثل SurveyMonkey.

هناك خيار آخر يتمثل في طلب اختبار في نهاية التدريب لمعرفة مدى فهم الموظفين لما كنت تحاول تعليمهم. يجب تطوير الاختبار بناءً على الهدف التعليمي الذي حددته للتدريب. على سبيل المثال ، إذا كان الهدف من التعلُّم هو متابعة معايير OSHA ، فقد يتم وضع اختبار خاص بهذه المعايير. هناك عدد من الأدوات عبر الإنترنت ، بعضها مجاني

، لتطوير الاختبارات و إرسالها إلى الأشخاص الذين يحضرون تدريباتك. على سبيل المثال ، يقدم Wondershare QuizCreator نسخة تجريبية مجانية و تُمكّن المدير من تتبع من قام باختباره و مدى نجاحه. طالما يتم وضعها من قبل المدرب ، يمكن إرسال الإخطار بالبريد الإلكتروني إلى كل مشارك و يمكن للمدير رؤية كيف قام كل متدرب في الاختبار النهائي. بعد ملاحظة كيف يقوم المشاركون في الاختبار ، يمكنك تعديل التدريب في المرة القادمة لإبراز المجالات التي يحتاج المشاركون فيها إلى التحسين فعالية فعالية فعالية فعالية فعالية فعالية

يمكن تقييم كل مستويات كيركباتريك باستخدام مجموعة متنوعة من الطرق.

قد يكون من السهل نسيان هذه الخطوة في عملية التدريب لأننا عادةً ما نشارك في المهمة التالية: ننسى طرح أسئلة حول الكيفية التي سار بها شيء ما ثم اتخاذ خطوات لتحسينه.

تتمثل إحدى طرق تحسين فعالية برنامج التدريب في تقديم مكافآت عندما يفي الموظفون بأهداف التدريب. على سبيل المثال ، إذا سمحت الميزانية ، قد يحصل الشخص على زيادة في الراتب أو مكافأة أخرى لكل مستوى من مستويات التدريب المكتملة.

يتبادر الى أذهان الكثيرين سؤال مهم جدا، وهو هل التدريب ترف ورفاهية يمكن الاستغناء عنها، أم انه حاجة اساسية لا تستقيم الحياة المهنية ولا العملية بدونها؟، وتنقسم الاجابة على هذا السؤال الهام الى شقين اساسيين، ورغم عن تباين الاجابة كثيرا لكلا الشقين، إلا انه لابد من فصل الاجابة لهذا السؤال عند التوضيح، لأن الاسباب قد تكون نسبيا مختلفة، وإن كان الهدف واحدا، وتنقسم الاجابة الى اجابة تخص التدريب للافراد، والتدريب للمؤسسات والمنشآت.

وبالرجوع الى خبراء الموارد البشرية وواضعي سلم الرواتب في المنشآت والمؤسسات، سنجد أن عملية تحديد الراتب قد تكون ثابته بشكل او بأخر للوظيفة الواحدة، ولكن ديناميكية عمل السوق تجعل من هذا الراتب رقما غير ثابتا بشكل تام، حيث إدخال بعض التغييرات الخاصة لذوي المهارات والخبرات الأعلى، وهو ما يجعل مسألة تطوير الذات للموظفين.

والعاملين مسألة حتمية للراغبين في العمل على زيادة رواتبهم، أما الراغبين في الانتقال لدرجات وظيفية اعلى، فكيف يمكنك ان تتخيل حدوث ذلك إلا من خلال اكتساب علوم ومهارات جديدة تمثل اضافة مطلوبة للانتقال الى منصب أعلى، وهو ما لا يمكن ان يحدث إلا من خلال الحصول على دورات تدريبية مهنية او اكاديمية، لتكون مؤهلا لشغل مناصب أعلى ووظائف في درجات وظيفية أعلى.